کد مطلب:58525 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

موقفه غزوة احد











ومن مقاماته علیه السلام فی غزوة اُحد: أنّ الفتح كان له فی هذه الغزاة كما كان بیده یوم بدر، واختصّ بحسن البلاء فیها والصبر.

قال أبو البختری القرشیّ: كانت رایة قریش ولواؤها جمیعاً بید قصیّ ابن كلاب، ثمّ لم تزل الرایة فی ید ولد عبدالمطّلب یحملها منهم من حضر الحرب حتی بعث الله رسوله صلّی الله علیه وآله وسلّم فصارت رایة قریش وغیر ذلك إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم، فاقرّها فی بنی هاشم، وأعطاها علی بن أبی طالب فی غزوة ودّان، وهی أوّل غزوة حمل فیها رایة فی الإسلام مع النبیّ، ثمّ لم تزل معه فی المشاهد: ببدر وهی البطشة الكبری، وفی یوم اُحد وكان اللواء یومئذ فی بنی عبدالدار فاعطاها رسول الله صلّی الله علیه

[صفحه 345]

وآله وسلّم مصعب بن عمیر فاستشهد ووقع اللواء من یده، فتشوّفته القبائل، فاخذه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ودفعه إلی علیّ بن أبی طالب علیه السلام؛ فجمع له الرایة واللواء، فهما إلی الیوم فی بنی هاشم.

وكان لواء المشركین مع طلحة بن أبی طلحة - وكان یدعی كبش الكتیبة - فتقدّم وتقدّم علیّ علیه السلام، وتقاربا فضربه علیّ ضربة علی مقدّم رأسه فبدرت عیناه وصاح صیحة لم یسمع مثلها وسقط اللواء من یده، فاخذه أخ له یقال له: مصعب، فرماه عاصم بن ثابت فقتله، ثمّ أخذ اللواء أخٌ له یقال له: عثمان، فرماه عاصم أیضاً بسهم فقتله، فاخذه عبدٌ لهم یقال له: صواب، وكان من أشدّ الناس فضربه علیّ علیه السلام فقطع یمینه، فاخذ اللواء بیده الیسری فضرب علیّ یده فقطعها، فأخذ اللواء علی صدره وجمع یدیه المقطوعتین علیه فضربه علیّ علیه السلام علی اُمّ رأسه فسقط صریعاً وانهزم القوم.

وأكبّ المسلمون علی الغنائم، وقد كان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أقام علی الشعب خمسین رجلاً من الأنصار وأمّر علیهم رجلاً منهم، وقال لهم: «لا تبرحوا مكانكم وإن قتلنا عن آخرنا» فلمّا رأی أصحاب الشعب الناس یغتنمون قالوا لأمیرهم: نرید أن نغتنم كما غنم الناس، فقال: إنّ رسول الله قد أمرنی أن لا أبرح من موضعی هذا، فقالوا له: إنّه أمرك بهذا وهو لا یدری أنّ الأمر، یبلغ إلی ما نری، ومالوا إلی الغنائم وتركوه.

فحمل علیه خالد بن الولید فقتله، وجاء من ظهر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یریده، وقُتل من، أصحاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم سبعون رجلاً وانهزموا هزیمة عظیمة، وأقبلوا یصعدون الجبال وفی كلّ وجه، ولم یبق معه إلاّ أبو دجانة سماك بن خرشة، وسهل بن حنیف، وأمیر المؤمنین علیه السلام، فكلّما حملت طائفة علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم

[صفحه 346]

استقبلهم أمیر المؤمنین علیه السلام فدفعهم عنه حتّی انقطع سیفه، فلمّا رأی رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم الهزیمة كشف البیضة عن رأسه وقال:«إلیّ أنا رسول الله، إلی أین تفرّون عن الله وعن رسوله»؟!!

وثاب إلیه من أصحابه المنهزمین أربعة عشر رجلاً، منهم: طلحة بن عبیدالله وعاصم بن ثابت، وصد الباقون الجبل، وصاح صائح بالمدینة: قُتل رسول الله، فانخلعت القلوب لذلك، وتحیّر المنهزمون فاخذوا یمیناً وشمالاً.

وروی عكرمة قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: «لمّا انهزم الناس یوم أحد عن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لحقنی من الجزع علیه مالم أملك نفسی، وكنت أمامه أضرب بسیفی بین یدیه، فرجعت أطلبه فلم أره فقلت: ما كان رسول الله لیفرّ وما رأیته فی القتلی فاظنّه رُفع من بیننا، فكسّرت جفن سیفی وقلت فی نفسی: لاُقاتلنّ به عنه حتّی أقتل، وحملت علی القوم فأفرجوا فإذا أنا برسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وقد وقع علی الأرض مغشیّاً علیه، فقمت علی رأسه فنظر إلیّ فقال: ما صنع الناسیا علیّ؟ فقلت: كفروا یا رسول الله وولّوا الدبر واسلموك، فنظر إلی كتیبة قد أقبلت فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: ردّ عنی یا علیّ هذه الكتیبة، فحملتعلیها بسیفی أضربها یمیناً وشمالاً حتّی ولّوا الأدبار فقال لی النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم: أما تسمع مدیحك فی السماء، أنّ ملكاً یقال له: رضوان ینادی: «لا سیف إلاّ ذو الفقار ولا فتی إلاّ علیّ» فبكیت سروراً وحمدت الله علی نعمه».

وتراجع المنهزمون من المسلمین إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم وانصرف المشركون إلی مكّة، وانصرف النبی صلی الله علیه وآله وسلّم إلی المدینة فاستقبلته فاطمة علیها السلام ومعها إِناء فیه ماء فغسلت به وجهه

[صفحه 347]

ولحقه أمیر المؤمنین علیه السلام ومعه ذو الفقار وقد خضب الدم یده إلی كتفه فقال لفاطمة علیها السلام: «خذی هذا السیف فقد صدقنی الیوم، وقال:


أفاطم هاك السیف غیر ذمیم
فلست برعدید ولا بملیم


لعمری لقد أعذرت فی نصر أحمد
وطاعة ربٍّ بالعباد علیم»


فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «خذیه یا فاطمة، فقد أدّی بعلك ما علیه، وقد قتل الله بسیفه صنادید قریش»[1] .



صفحه 345، 346، 347.





    1. ارشاد المفید 1: 79، وأورد منه القمی فی تفسیره 1: 112قطعاً متفرقة، وكذا فی:مناقب ابن شهرآشوب 3: 123 و 125 و 299.